خريف 2016 – على بركة الله

بسم الله وعلى بركة الله، أبدأ اليوم فصل دراسي جديد (خريف 2016) جعله الله فصلاً دراسياً موفقاً ويسيراً على الجميع. الساعة الآن الثالثة فجراً ودوامي يبدأ الساعة الثامنة والنصف صباحاً.

3:05 فجراً

لا أعلم لماذا لست خالداً في النوم في هذه اللحظة .. نمت ما يقارب الساعة و50 دقيقة وها أنا أكتب هذه المدونة التي تقرؤنها الآن.

هل أبدو مختلفاً؟ ربما بسبب النظارة الجديدة 🙂 ستعتادون عليها عما قريب.

6:55 صباحاً

بالرغم من أن الحصة الأولى تبدأ الساعة الثامنة والنصف صباحاً إلا إني توجهت للجامعة مبكراً. فرصة للمشي صباحاً عند شروق الشمس والحرارة معتدلة.

8:30 صباحاً

أول حصة لهذا الفصل الدراسي الجديد كانت مادة إدارة المشاريع البرمجية. في بداية الحصة سأل البروفيسور سؤال عن أهمية إدارة المشاريع ولماذا علينا كمهندسين أن نكون على معرفة بكيفية إدارة المشاريع. كانت إجابتي على هذا السؤال هي لأن الموارد المتوفرة لدينا محدودة خصوصاً ما يتعلق بـ المال والوقت.

دار محور حديث البروفيسور عن هاتين النقطتين التي ذكرتهم بالإضافة إلى نقطة ثالثة أضافها أحد الطلاب وهي الجودة. وبذلك يمكن القول بأن أهمية إدارة المشاريع هي إنتاج مشاريع ذات جودة عالية بتكلفة محددة وفي الوقت المطلوب.

بعد هذه المقدمة السريعة عن المادة، بدأ البروفيسور شرح بعض النقاط المتعلقة بماذا سنتعلم في هذه المادة والمتطلبات والحديث الطويل والممل حول أشياء اعتدنا على سماعها في بداية كل فصل دراسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *